ههَذه طرقق و تفآصيل من الألف لليآء لِكيفية كِتــإبة روآيييهة أو مجموعهةة قَصصية :$$
1 . الكتابة موهبة تظهر لدى الإنسان عندما تجد محفزا لها ، ولا يكفي
لأحد أن يعرف شروطها و مواصفاتها كي يكون كاتبا .
2 . لا تكتب إلا عندما يستثيرك حافز الكتابة .
3 . اكتب عن قصة أو موقف تعرف جميع أبعاده وتفاصيله .
4 . إذا كنت بصدد كتابة رواية ضع ملخصا للقصة في صفحتين أو ثلاث .
5 . قسم القصة إلى فصول عدة واكتب ما تريد أن تقوله في كل فصل .
6 . عندما تكتب قصة فكأنك تحكيها أمام الآخرين ، لذا فإن أقوى صيغ الرواية أو القصة عندما تكون بصيغة المتكلم .
7 . الحديث الذي من القلب سيصل إلى القلب ، لذا كن صادقا في نقل مشاعرك ، ووصف الحدث بكل أمانة .
8 . لا تعتقد أن القارىْ غبي أو ليس فطنا ، لذا اعمل على سد أي ثغرة قد يخل
بالحبكة ، وعندما يفقد القارىْ ثقته بالكاتب يصعب عندها أن تعود تلك الثقة
.
9 . اللغة ضرورية في التعبير ووصول الفكرة ، لذا اعمل على تقوية لغتك
بتكثيف القراءة لكتب وروايات أصحابها مبدعون ومشهود لهم بجزالة اللغة ،
ومنهم [ المنفلوطي ، طه حسين ، العقاد ، نجيب الكيلاني ، وغيرهم ]
واعلم أن القراءة العشوائية لا يمكن أن تستفيد منها ، لذا ضع لك مفكرة تنقل فيها كل تعبير أو جملة قرأتها وأعجبتك ، مثال :
قرأت ذات مرة في مجموعة قصصية وصف صاحبها رجلا حزينا عندما قال : [جاء صوته متهدلا .. كأنما صنع من أسى .. ] .
10 . النحو مهم أيضا ، فاعمل على تقويته بالإطلاع على الكتب المتخصصة ، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة كتب تشرح النحو بأسلوب مبسط .
11 . الكتابة تحتاج إلى صفاء ذهن ، فاختر الأوقات المناسبة لذلك .
12 . إذا مررت بموقف تعتقد أنه يصلح كمادة للكتابة فاعمل على تدوينه سريعا
ولا تؤجله فستنسى بعض تفاصيله وسيقلل إحساسك به بمرور الزمن .
13 . اجعل القارىْ لا يمل قراءة ما كتبت وذلك بملاحظة ما يلي /
- ابتعد عن التكرار في الكلمات والعبارات .
- لا تمعن في وصف حالة ما ، قيكفي إشارة واحدة ، مثلا تريد أن تصف حزن رجل
ما فلا يحتاج أن تقول أنه حزين جدا ويبكي كل لحظة ويكاد يسقط على الأرض
ويقرض اصابعه بين حين وآخر ووووو
يمكن أن تقول [ كان وجهه ينطق بؤسا ] أو كما أوردت في مثال سابق [جاء صوته متهدلا .. كأنما صنع من أسى .. ] ..
- إذا كنت تكتب رواية ذات فصول متعددة ، اصنع تشويقا في نهاية كل فصل كي
يسرع القارىْ في قراءة الفصل القادم بنهم ، لا أن يتوقف عند ذلك الفصل وقد
يعود لتكملتها وقد لا يعود ..
14 . علم النفس وفهم الشخصيات هنا مهم أيضا ، فكل شخصية لها طريقة تفكير
وتعاطي مع الأحداث ، فالبخيل لن يقدم على شراء ما هو غالي ، والجبان لن
يقدم على عمل بطولي وهكذا ..
15 - طريقة كلام كل شخصية تختلف عن الأخرى ، فأسلوب حديث الضابط يختلف عن
الفلاح البسيط ، والمدير القوي يختلف عن الموظف البسيط وهكذا ..
16 . نصائح أخيرة :
- يجب أن تكون الرواية أو القصة ذات هدف ، فقصة بلا هدف مضيعة للوقت .
- اعلم أنك ستسأل عما خطته يدك .
- الكاتب الناجح هو من يبحث عنه القارىْ لا من يبحث هو عن القارىْ .
- اكتب ما تريده لا ما يريده الناس .
- اكتب ما يجول في خاطرك ولا تفكر في ردود أفعال الناس .
- العمل الأدبي كلوحة فنان أو كبناء جميل .. فما يراه أحدهم جميلا قد يراه الأخر عاديا إن لم يكن قبيحا .
- اعرض عملك على من يفهمه لا من لا يفهمه .
تعريف الرواية :
سرد قصصي نثري طويل يصور شخصيات فردية من خلال سلسة الأحداث والأفعال والمشاهد .
دعامة الفن القصصي : الذي هو نفسه الرواية
يقوم الفن القصصي الحديث على دعامتين أساسيتين هما :
• العقدة ( تسلسل الأحداث )
• والشخصية
عناصر بناء الفن القصصي الجيد :
أولاً : أن تكون القصة متماسكة ومترابطة في الشكل والمضمون وهدفها واضح .
ثانياً : أن يراعي في عرض الموضوع جانب التلميح في القصة وأن يبتعد عن
التصريح عنها بشكل مباشر ، فعلى الكاتب أن يعطي للقارئ لذة وشوق في التعرف
على أحداث القصة
ثالثاً : محاولة فهم الشخصيات وكتابة أقوالها وأعمالها بشكل منطقي وواقعي
وبأسولب طبيعي ، مثال على ذلك أذ كنت تتحدث عن شخصية بائسة ، فلا تقل في
حديثها أنا بائسة ولكن عليك أن تضع الشخصية في مواقف تفصح الحوداث نفسها عن
بؤس هذه الشخصية .
رابعاً : لكل قصة معنى وإلا تكون كلاماً بدون جدوى ، وان تتعايش مع الجو المحلي .
خامساً : يجب ألا تكون الفكرة التي يعالجها الكاتب في قصصه مصاغه في قالب
موعظة أو حكمة وألا يظهر فيها تحبيذ شئ أو النهي بل يجب أن تكون الحكمة أو
الحكمة مطوية في غضون الأحداث .
سادساً : إلا تخلو القصة من عنصر التشويق والأثارة فهي تدفع القارئ إلى متابعة القراءة في نشاط وانتباه
و ببِإنتظظآر روإييييَآت جججَميلة حححبيبـــإتتِي :$$