1. نبذه عن مخترع الانترنت
بماذا ستجيب اذا سألك ابنك او صديقك اواخيك السؤال الاتى:_
من هو مختـــــــرع الانتــــرنت ؟
بالطبع يا عزيزى مخترع الانترنت
.
هو
بداية احب ان اوضح ان لفظ انترنت هو اختصار متخذ من كلمتى International Network او الشبكه الدوليه
اول خمس حروف من الكلمه الاولى واول ثلاث حروف من الكلمه الثانيه
مخترع الانتـــر نت هو :-تيم بير نرز لى
وقد اختير شخصية عام 2004 ببريطانيا
ولد عام 1955 بالعاصمه البريطانيه لندن
بدأ تعليمه الجامعى بجامعة اكسفورد الشهيره ببريطانيا عام 1973 واثناء تلقيه التعليم قبض عليه متلبسا فى عملية اختراق كان يقوم بها من خلال اجهزة الجامعه فحرم من استخدام الاجهزه الجامعيه
ثم فى عام 1980 عمل فى معامل CERN السويسريه كمستشار للبرامج وفى عام 1984 حصل على الزماله من المعامل
اما فى عام 1989 قام بأطلاق مشروعه الذى يضم شبكة الانترنت اول سيرفر ومتصفح له
اما عام 1991 قام بوضع رمز WWW كما قام بأنشاء اول موقع على الشبكه وهو موقع لمعامل CERN
وفى عام 1994 قام بيرنرز بتأسيس اتحاد شركات شبكة الانترنت واعلن عن مواصفات ومقاييس التعامل مع الشبكه العالميه
مخترع الانترنت يفوز بجائزة الالفية للتكنولوجيا
بيرنرز لي يحصل على مليون يورو بفضل اختراعه لشبكة الانترنت التي جعلت العالم اشبه بقرية صغيرة.
أعلن في هلسنكي عن فوز تيم بيرنرز لي مخترع شبكة المعلومات الدولية بجائزة الالفية الاولى للتكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة جائزة التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي.
ويعمل بيرنرز الان باحثا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية. وفي العام الماضي حصل على لقب فارس من ملكة انجلترا نظرا لاعماله المتفردة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وانا بدورى احد مستخدمى الانترنت فأتقدم بالشكر لهذا الرجل الذى قد اتاح لى الفرصه للتعرف بكم واكتساب العديد من العلاقات الاخويه عن طريق الانترنت
اهمية الانترنت فى التعليم
المقـــــــــدمة
لقد اصبح الحاسوب وتطبيقاته جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية. وقد أخذت تقنية
المعلومات المبنية حول الحاسوب تغزو كل مرفق من مرافق الحياة. فاستطاعت هذه التقنية
أن تغيّر أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي.
ثم ولدت شبكة الإنترنت من رحم هذه التقنية فأحدثت طوفاناً معلوماتياً. وأصبحت المسافة بين المعلومة والإنسان تقترب من المسافة التي تفصله عن مفتاح جهاز الحاسوب شيئاً فشيئاً.
فكان لزاماً على كل مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي أن ينشئ أجياله على تعلّم الحاسوب وتقنياته ويؤهلهم لمجابهة التغيّرات المتسارعة في هذا العصر. لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتية استراتيجية ومن ضمنها جعل الحاسوب وشبكة الإنترنت عنصراً أساسياً في المنهج التعليمي.
ثانيا :. ماهية الانترنت وتعريفه
ماهية الانترنت
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول الأفراد. والانترنت عالم مختلف تماماً عن الكمبيوتر، عالمٌ يمكن لطفل في العاشرة الإبحار فيه.
تعريفـــه
والانترنت مجموعه مفككه من الاف وملايين الحاسبات المنتشره فى جميع البقاع حول العالم , ويمكن لمستخدمى هذه الحاسبات استخدام الحاسبات الاخرى للعثور على معلومات او بيانات , او الاشتراك فى ملفات . وتحكم عملية المشاركه بروتوكلات معينه هى بروتوكول ضبط التراسل او بروتوكول الانترنت , ان الانترنت عالم جديد متجدد فيه اعمال للعقل والفكر , عالم يحث على التحدى بما فيه من اثاره مستمره .
وأهم ما يجب أن تعرفه عن الانترنت هو أنه يعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وأن الإبحار في الانترنت مجاني تماماً ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك.
ثالثا :.اهمية الانترنت فى مجال التعليم والتعلم
أنواع التعليم عبر الزمن.
1- التعليم التقليدي
يرتكز التعليم ال فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال تقليدي على ثلاثة محاور أساسية ، وهي: المعلم والمتعلّم والمعلومة.
2-التعليم باستخدام الحاسوب
يمثل الحاسوب قمة ما أنتجته التقنية الحديثة فبالرغم من ان له مميزات هناك سلبيات لاستخدام الحاسوب في التعليم من أهمها افتقاده للتمثيل (الضمني) للمعرفة.
3-التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
نظرا للمميزات التي تتمتع بها شبكة الانترنت فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم.
(3)
وتتضح اهمية الانترنت فى مجال التعليم والتعلم فى النقاط التاليه :-
فهناك العديد من الاستخدامات المتجدده والمستمره على مستوى المعلم والموجه وواضع المنهج ومطورى طرائق التدريس والانشطه التعليميه سواء الجماعيه او الفرديه ومنها :-
1)التعرف على احداث الاصدارات فى المجالات المعرفيه التى يقومون عليها .
2) الاشتراك فى المؤتمرات المحليه والقوميه والعالميه فى مجال التخصص .
3) الاشتراك فى الدوريات الالكترونيه المتخصصه .
4) تكوين جماعات ذات الاهتمامات المشتركه التى تقوم بالتبادل فيما بينها .
5)عقد الدورات التدريبيه المتخصصه سواء كانت تأهيليه ام تنشيطيه فى المجالات المعرفيه او طرائق تدريسها .
ومن كل ذلك يمكن القول بان الانترنت مجموعه من ملاين الحاسبات المنتشره فى الاف الاماكن حول العالم , وتمكن لمستخدميها من استخدام حاسباتهم للتواصل والعثور على المعلومات والبيانات والمشاركه فى الملفات وتبادلها .
(4)
ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي:
1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات.
2 - الاتصال غير المباشر (غير المتزامن)
3- الاتصال المباشر (المتزامن)
وهناك اسباب اخرى:-
4- توفير المساندة للمعلم في الفصل
5- إيجاد نوع من التوازن في توصيل المعلومات للطلاب
6- توفير المرونة في التعلم من خلال مراعاة الفروق الفردية
7- أن توجد الشبكة نوعاً من التوحيد في بعض الموضوعات التي يراد إيصالها للطلاب
8- إمكانية الاتصال بين الفئة التعليمية الواحدة وكذلك بين الفئات المختلفة
9- حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض
10-- زيادة حصيلة الطالب العلمية من خلال إيجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم
11- مساندة الشبكة لتطوير المعلم والمشرف التربوي
12- قد تكون الشبكة جزءاً من علاج الدروس الخصوصية.
13- سهولة الوصول للمعلومات ( بمعنى عدم الحاجة للذهاب للمكتبة جسدياً)؛
14- الوقت (الذي يحتاجه الإنسان للوصول للمكتبة)؛
15- إمكانية الوصول لها في أي وقت ( أربع وعشرين ساعة )
16- تعدد المصادر
17- توقع وجود ما يريده الإنسان.
18- المقدرة على العمل مباشرة باستخدام ما حصل عليه من معلومات
19- أكثر حداثة للمعلومات
20- المقدرة على البحث/التصفح دون الحاجة لمساعدة المكتبين
21- الترويح عن النفس
22 - أكثر متعة عند التصفح
خامسا : مميزات وخصائص استخدام الانترنت فى التعليم:-
خصائص التعليم الالكترونى
التفاعل الحى بين الطالب والمدرس وامكانية تفاعل الطلبة
تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدا تجاوب وتفاعل الطالب
من خلال شبكة الانترنت عرض تفاعلى للمحتوى التعليمى
تتحقق السرعة فى عملية نشر المحتوى
*مزايا التكنولوجيا:
1- عند اجتماع الصف ليس من الضروري التواجد بنفس الوقت وبنفس المكان.
2- بعض الطلاب يرى أن طرح السؤال عبر البريد الإلكتروني أسهل بكثير من طرحه في غرفة الصف
3- التكنولوجيا تعوض فقط ولا تحل محل أي مكان آخر من وسائل الإتصال.
4- يمكن للتكنولوجيا خلق طرق جديدة للتفكير.
سادسا:- عيـوب استخـدام الانتـرنت فـى التعليــم
1) لآثار السلبية للتقنية
إن نشوء تقنية المعلومات – ونخص منها شبكة الإنترنت – في مجتمع ذي ثقافة منفلتة من أي قيد ، جعلها تحمل في طياتها ثقافة بلد المنشأ. وقد ثار الجدل في بلد المنشأ حول الآثار السلبية لما تحمله شبكة الإنترنت من أمور غير أخلاقية. حتى إن البعض ينادي بسن القوانين ضدها ، ولكن ثقافة المجتمع قد لا تسمح بذلك. لهذا فإن العديد من الدول قد ضمنت خططها المعلوماتية قضية مواجهة تحديات عصر المعلوماتية. "ويشمل ذلك قضايا توافق الحوسبة مع عادات وتقاليد المجتمع". ففي الجانب الاجتماعي يمكن الحد من الآثار السلبية بالتوعية والمتابعة. وأما من الجانب التقني ، فهناك بعض الحلول التي ظهرت للحد من الاستخدام السيئ لشبكة الإنترنت ، مثل برامج الترشيح التي لا تسمح بالوصول إلى مواقع مختارة على الشبكة
2) من عيوب الانترنت
1) أن رسالة الانترنت الأولى هي الترويح والتسلية وليس التعليم أو التربية أو المعرفة.
(2) والانترنت كونها وسيلة تسلية, فهي - بطبعه الحال - مكان للتسويق
(3) إن المعلومات ذات الجودة quality ******* ستكلف أكثر بشكل مطرد مما كانت تكلف(رغم أنها كانت مكلفة أيضا).
(4) الانترنت –أحياناً- تُشبه كتاب قطعت أوراقه ورميت عشوائيا على الأرض الصعب القول بأن الباحث سيجد كل مايحتاجه
(5) لازالت الانترنت تعاني من مسألة التوثيق/الأصالة لما تقدمه من معلومات وبحوث.
(6) كثرة المعلومات على الانترنت حتى لا يكاد المرء يحصي ما عليها حول موضوع معين
سابعا :- تجارب سابقه لأستخدام الانترنت فى التعليم .
تجارب سابقة لاستخدام الانترنت فى التعليم
كــــــــــــــــــــــــــندا
بدأت كندا مشروع استخدام الإنترنت في التعليم في عام 1993م. كانت البداية في إحدى الجامعات حيث قام الطلاب بتجميع وترتيب بعض المصادر التعليمية على الشبكة. ثم طوّر الأمر إلى التعاون مع القطاعات الخاصة والعامة فكان مشروع (SchoolNet) [26]. وبعد سنوات قليلة توسع المشروع ليقدم العديد من الخدمات مثل توفير مصادر المعلومات التي تخدم المدارس والمدرسين وأولياء الأمور وغيرها من الخدمات.
كــــــــــــــــــــــــوريا
في مارس 1996م أعلن عن بداية مشروع (KidNet)[27 ]. لإدخال شبكة الإنترنت في المدارس الابتدائية الكورية. ثم توسع المشروع ليشمل المدارس المتوسطة والثانوية ، ثم الكليات والجامعات .
سنغــــــــــــــــافورة
تبنت وزارة التعليم السنغافورية بالتعاون مع مجلس الحاسوب الوطني (National Computer board, NC مشروع ربط المدارس بشبكة الإنترنت. وكان الهدف هو توفير مصادر المعلومات للمدارس. ففي عام 1993م بدأ المشروع بست مدارس. وقد قادت التجربة إلى ربط المدارس والمشرفين على التعليم بالشبكة. كما تم ربط وزارة التعليم بشبكة الإنترنت. بعد ذلك توسع المشروع ليشمل الكليات المتوسطة (Junior Colleges).
الخاتمـــــــه
إن استخدام الحاسوب في الحياة أمر لا جدل فيه فهو يستخدم الآن في المؤسسات التجارية والبنوك والدوائر العامة والمصانع والمتاجر ومكاتب البريد والسياحة والسفر وغيرها
إن استخدام الحاسوب في عمليتي التعلم والتعليم تعد من احدث المجالات التي اقتحمها الحاسوب ومن المعروف إن المعلمين يقومون دائما بالبحث عن وسائل تعينهم على أداء وظائفهم التعليمية من اجل الوصول إلى تعليم افضل فتارة تستخدم الصور الملونة وتارة تستخدم الأشكال المجسمة كما تستخدم السبورات والكتب وبعض الأجهزة البسيطة وفي السنوات الأخيرة ظهرت بعض الأجهزة الحديثة مثل أجهزة التسجيل والميكروسكوب والتلسكوب وأجهزة الإسقاط الخلفية والأفلام التعليمية وأجهزة العرض السينمائي وأجهزة التلفزيون التعليمي وغيرها ورغم تعدد هذه الوسائل وتنوعها فأن كل وسيلة تخدم هدفا محددا وقد تكون هذه الوسائل معقدة في تركيبها واستخدامها في بعض الأحيان كما أنها مرتفعة الثمن مما أدى إلى إحجام الكثير من المدارس على شرائها واستخدامها .